×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز صيانة 5 مساجد في دبا الحصن

بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة انتهاء الدائرة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية من أعمال صيانة كلا من مسجد  مصعب بن عمير ومسجد حمزه بن عبد المطلب ومسجد جعفر بن أبي طالب ومسجد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد   ومسجد  " العز بن عبد السلام في مدينة دبا الحصن والتي تمتاز بطابعها المعماري الحديث  .

وأضاف السويدي أن أعمال الصيانة هذه تقع ضمن خطة الدائرة التنموية و انتهت من إجراء عمليات الصيانة الشاملة لجميع مرافق المساجد وتهيئتها على أفضل صورة، وتمت صيانة المساجد فورا بعد معاينة شاملة من قبل لجنة حكومية. كما حرصت الدائرة على توفير كافة احتياجات.  

وتفصيلاً، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة بالشارقة إلى أن مسجد مصعب بن عمير تضمنت الأعمال فيه  الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة رخام على جدران المسجد من الداخل و تغيير الباب الرئيسي للمسجد من خشب إلى ألمنيوم و زجاج على الطراز الإسلامي والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث الإسلامي وفق أرقى المعايير.

وأضاف بن يعروف "  كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد ، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد بالإضافة إلى  تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد و تغيير سيراميك الجدران و الأرضيات  وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة موفرة للطاقة.

وعن مسجد حمزة بن عبد المطلب تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية ، الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل. كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة إلى  تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد  وصيانة بعض مرافق دروات المياه وسكن الإمام وتركيب بوابات ألمنيوم للسور الخارجي للمسجد  واستبدال جميع أبواب الميضأة إلى ألمنيوم .

أما المسجد الثالث التي انتهت الدائرة من صيانته مسجد جعفر بن ابي طالب و تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية  الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة إلى  تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد  وصيانة بعض مرافق دروات المياه .

وعن مسجد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد التي قامت الدائرة بصيانته، قال مدير إدارة الافرع " تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية ، الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل وإنشاء رفوف من الرخام لاحتضان المصاحف المتنوعة. كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة إلى  تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد  وصيانة بعض مرافق دروات المياه وسكن الإمام وتركيب بوابات ألمنيوم للسور الخارجي للمسجد وتركيب إنترلوك للساحات الخارجية بالإضافة الى صيانة شاملة لمصلى  النساء.

وذكر المهندس محمد بن يعروف مدير ادارة الافرع أن الدائرة ستبدأ قريبا بصيانة 3 مساجد وهي مسجد نادي دبا الحصن الرياضي  ومسجد حسان بن ثابت و سعد بن معاذ مؤكداً أن صيانة هذه المساجد تقع في إطار خطة الدائرة الرامية إلى مواكبة النمو السكاني في شتى المدن وضمان توفر المعايير المعمارية والبيئية لاسيما في ضوء رؤية الدائرة بإعمار حضاري مستدام