×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنظم ورشة عمل حول التجربة الناجحة والدروس المستقاة من إنجاز مباني مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بخورفكان

نظمت إدارة الأفرع في دائرة الأشغال العامة بالشارقة ورشة عمل حول الدروس المستفادة من إنجاز مشروع مبنى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في خورفكان، وقدمها فريق العمل و ممثلين من المدينة والشركاء الاستراتيجيين الذين ساهموا بإنجاز هذا المشروع ، وعقدت الورشة في مبنى المدينة بخورفكان ، تقديراً لجهودهم المبذولة، ولتعزيز أواصر التعاون المؤسسي معهم وتطوير العمل المشترك، واحتفاء بدورهم المحوري في إنجاز المشاريع الاستراتيجية للدائرة.

وأكدت المهندسة بشاير المنصوري مدير فرع كلباء بالدائرة أن العنصر البشري هو الطاقة المحركة للوصول إلى أقصى النجاحات الممكنة، حيث أن كل إنجاز نحققه ينبع من خبرات كوادرنا أصحاب المواهب والدافعية العالية، وهم أساس نجاح الدائرة. لما بذلته من جهود في سبيل إنجاز هذا المبنى والتزامهم بروح التميز. ولعل أصدق تعبير عن هذا الإنجاز يكمن في لغة الأرقام والإحصائيات، فالمبنى يمتد على مساحة شاسعة تزيد عن 8623 ألف متر مربع.

وشرح مقدم الورشة بأن مبنى الإدارة ويضم مكاتب إدارية وسكرتارية وقاعة اجتماعات وغرفة صلاة مع الخدمات المرافقة، كما يضم البهو الرئيسي للمبنى على كافتيريا ومسرحا ومكتبة وغرفة الفنون وغرفة الموسيقى، وتم تصميم المبنى على الطراز المعاصر بحيث يتناسق مع مبنى نادي خورفكان للمعاقين، كذلك تضم المباني مبنى وحـدة التــوحد التي تضم غرفة ملاحظة وغرفة استرخاء وغرفة إدراك حس حركي ومكتب إخصائي نفسي واجتماعي و غرفة مهارات حياتية وصالة ألعاب داخلية وغرفة مقابلة الأسر وغرفة مصادر وغرفة مشرف ومطبخا تدريبيا وغرفة استقبال وانتظار  و6 فصول دراسية إلى جانب منطقة الإدراك الحسي.

إلى جانب وحدة التوحد يوجد مركز التدخل المبكر الذي يضم غرفة الإرشاد الأسري وغرفة العزل وغرفة نوم الأطفال وغرفة التقييم النفسي وغرفة اخصائي نفسي وغرف مقابلة الأسر وغرفة اخصائي تخاطب وغرف الاجتماعات وعيادة الطبيب مع غرف التمريض وفصل حضانة وفصل روضة ومع الغرف الخدمية المرافقة.

ومن الوحدات المميزة في المدينة وحدة العلاج الطبيعي وتضم مكتب اخصائي ومكتب مشرف وغرفة تدريب للمهارات الحياتية اليومية وغرفة علاج طبيعي وغرفة علاج وظيفي وغرفة خدمات داعمة ومنطقة الإدراك الحسي وغيرها.

كما تضم المدينة قسما خاصا بالتأهيل المهني والتوظيف ويضم غرفة مشرف وغرفة تدريب منزلي وورشة خياطة وورشة رسم ومخبز ومكاتب تدريب ومستودع وغرفة مصادر.

كما تضم المدينة مباني مدرسة الوفاء لتنمية القدرات مع فصولها ومكاتبها وغرف التدريب، ومدرسة الأمل للصم بفصولها ومختبراتها وصالة ألعابها وغرفها، بالإضافة إلى النادي الرياضي الذي يضم صالة أجهزة رياضية وصالة الألعاب الرئيسية مع مقاعد الجمهور، وغرف اجتماعات ومكاتب وغيرها.

ومن المباني الداعمة للمدينة مبنيي مسارات للتطوير والتمكين ويضم غرفة مشرف ومخبز إنتاجي وورشة مرنة وغرفة تدبير منزلي وورشة فنون وورشة خياطة مع الغرف الخدمية.

ولتسويق أعمال المنتجات اليدوية المصنوعة في المدينة، تم إنشاء ثلاث محال تجارية لبيع المنتجات التي يتم إنتاجها في المدينة.

وعلى صعيد البنية التحتية تم إنشاء غرف استراحة السائقين ومن الأعمال اللافتة التي قامت الدائرة بإنجازها في المبنى الأعمال الخارجية التي ضمت أسوارا ديكوريه بطول 550 متر والطرق الداخلية مع إضافة 88 موقف عادي منها 10 للحافلات مع تخصيص10 مواقف لذوي الإعاقة

وأكدت المنصوري أن التزام فرق العمل بمفهوم الأمن تم وضعها على قائمة الأولويات والتي تبرهنها عدد ساعات العمل الآمنة في المشروع دون تسجيل أي إصابات بشرية وهذا دليل هام في المشاريع الإنشائية على إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة.

و تأتي هذه الورشة ضمن استراتيجية الدائرة الخاصة بتقدير الإنجازات المثمرة والاستفادة من الخبرات، والأداء المتميز باعتبار أن الكادر البشري هو الاستثمار الحقيقي للمهارات الفردية والجماعية، ونصبو أن تسهم في تشجيع وتعزيز روح الإبداع والابتكار، وتحفيز الموظفين والعاملين لتبني الأفكار البناءة واتباع نهج العمل المثمر التي تصب في التطوير. مما يمهد الطريق إلى التميز في العمل.

وأكد أن المواد المستخدمة في التشطيبات الخارجية والداخلية سواء كانت طبيعية مثل تكسية الحجر الطبيعي للواجهات والأسوار الخارجية والرخام والبلاط في التشطيبات الداخلية او المصنوعة من الألمنيوم والزجاج والبورسلين جميعها يخضع لمعايير الأبنية الخضراء وصديقة البيئة.

كما جرى الاستعانة بمتخصصين في اختيارات أثاث المشروع للفصول الدراسية ليناسب شكله وحجمه ولونه الطلبة من ذوي الإعاقة طبقا للمعايير العالمية وكذلك المعمل والمسرح والصالة الرياضية كما تم تزويد المشروع بالأثاث والأجهزة والمعدات اللازمة للورش الإنتاجية والمكاتب الإدارية والاستقبال والاستراحات والكافيتريا.

وتم تصميم وتنفيذ المشروع طبقا للأكواد العالمية ومتطلبات معايير تيسير الوصول كما روعي في التصميم استخدام الفصول والمعمل والمسرح والصالة الرياضية والورش الإنتاجية والأماكن العامة الداخلية والخارجية ودورات المياه بحيث تتناسب مع جميع الطلبة بحسب المراحل السنية ونوع الإعاقة، كما تم تصميمها طبقا لهوية مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وتم إضافة لغة برايل المستخدمة لقراءة الأبناء من متحدي إعاقة البصر للوحات الداخلية بالإضافة للغتين العربية والإنجليزية.

وجرى خلال الورشة تم استعراض الأنظمة الحديثة المستخدمة في المشروع كأنظمة تكييف الهواء وتغذية المياه وصرف الأمطار والدفاع المدني وتقنية المعلومات.

و عقب انتهاء الورشة ، كانت هناك جولة تعريفية للحضور لعدد من  مباني و مرافق المدينة، و أشاد الحضور بدور الدائرة في تهيئة هذه المباني وفق أعلى المعايير  العالمية التي تسهم في توفير بيئة مسهلة وميسرة لمنتسبي المدينة، و صاحب الورشة أيضاً معرض تم من خلاله عرض إبداعات منتسبي مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.