×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز صيانة 22 مسجداً في المنطقة الوسطى بتكلفة 8.5 مليون درهم

أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة انتهاء الدائرة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية من أعمال صيانة 22 مسجداً بالمنطقة الوسطى والتي تمتاز بطابعها المعماري الإسلامي الحديث، و توفير 14 مسكنا كريماً لأئمة مساجد في المنطقة الوسطى ، بقيمة 8.5 ملايين درهم .

وأضاف السويدي أن صيانة هذه المساجد تقع في إطار خطة الدائرة الرامية إلى صيانة 35 مسجداً بالمنطقة الوسطى ، والعمل علي مواكبة النمو السكاني في شتى المدن وضمان توفر المعايير المعمارية والبيئية لاسيما في ضوء رؤية الدائرة بإعمار حضاري مستدام، مشيراُ أن أعمال الصيانة هذه تقع أيضا ضمن خطة الدائرة التنموية وأن الدائرة انتهت من إجراء عمليات الصيانة الشاملة لجميع مرافق المساجد وتهيئتها على أفضل صورة، وتمت صيانة المساجد فورا بعد معاينة شاملة من قبل لجنة حكومية. كما حرصت الدائرة على توفير كافة احتياجات المساجد.  

وتفصيلاً، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة بالشارقة انتهاء الدائرة مؤخراً من صيانة مسجد الفايه بمنطقة المدام و تضمنت الأعمال فيه إجراء الصيانة للجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران الخارجية والداخلية للمسجد وهدم وإعادة بناء دورات المياه والميضأة الخاصة بالرجال و الأخرى الخاصة بالنساء بالإضافة إلى صيانة وتوسعة سكن الإمام.

وأضاف بن يعروف "  كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد ، و تغيير سيراميك الجدران و الأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء والحمامات وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة، كما تم تغيير جميع القواعد الصحية في دورات المياه. بالإضافة إلي عمل صيانة وتوسعة لسكن الإمام. وعمل صيانة شامة للسور من الداخل والخارج " .

وعن مسجد عمير بن خلفان بمنطقة المدام ،  تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية أصباغ جديدة للواجهات الداخلية والخارجية علاوة على صيانة دورات المياه والميضأة، فيما تضمنت الأعمال في مسجد محافز بمنطقة البطائح اصباغ جديدة للواجهات الداخلية والخارجية وصيانة لدورات المياه والميضأة الخاصة بالرجال إلى جانب بناء ميضأة خاص للنساء وتركيب مظلة للساحة الخارجية للمسجد.

 كذلك تضمنت الصيانة في باقي المساجد  كلا من الأعمال التالية الدهانات الخارجية والداخلية واستبدال وحدات الإضاءة في بعض المساجد وزيادة عددها، بالإضافة إلى تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد في بعضها الآخر وصيانة بعض مرافق دروات المياه . وعمل صيانة شامة للأسوار وصيانة مناطق الوضوء بالإضافة إلى أعمال عزل وتركيب بعض الأبواب.

وذكر بن بعروف أنه من أبرز المساجد التي قامت الدائرة بصيانتها هي مسجد الحوية ومسجد الرفيعة 2 ومسجد البرير الشمالي، ومسجد البرير الجنوبي، في البطائح، والقطامي وسعد بن وقاص والعسيلي، ومعضد، وأسماء بنت عميس في الذيد، وأبو عبيدة بن الجراح وحماد القديم، وعبد الله بن مظعون ومسجد عبد الله الخاطري، ومسجد حمزة بن عمرو الأسلمي، و أنس بن أوس، ووشاح في الذيد، وكل من مسجد شعبية بالعجيد، ومسجد مليحة الجديد، وبن سهيل في منطقة مليحة.

14 مسكناً كريماً لأئمة المساجد في الوسطى

من جانبه، اكد المهندس خليفة الدرمكي مدير فرع الذيد أن تم الانتهاء من توفير المسكن الكريم لـ 14 إماماً في المنطقة الوسطى بقيمة مليوني درهم،  وأبرزها مسكن إمام مسجد شعبية الرفيسا و  مسجد بن ضيخان، و كل من مسجد الشمطان،و  زبيدة الجديد  ومسجدي الحارث بن عمير و بن عيسى،  و سهيلة الصغير  و عمرو بن العاص، و مستشفى الذيد، و حسن النومان عبد العزيز بن فارس  ، و  مريم بنت عمران، و مسجد حمّاد الجديد ،

و ثمن أئمة المساجد مكرمات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتكفله بتوسيع مساكنهم،  ومنحهم حزمة من المكارم والمنح تضمن لهم حياة آمنة على أرض الإمارات. مشيرين إلى أن هذه المكرمات تؤكد حرص سموه على إجلال وتوقير هذه المهنة المباركة، وتقدير سموه لأئمة المساجد ودورهم الهام والفاعل في المجتمع، وتوفير وسائل الراحة لهم لتمكينهم من أداء واجبهم على أكمل وجه، وعبروا عن فرحتهم بتسلم المساكن الجديدة، وثمنوا الدور الفاعل الذي يقوم به سموه في دعم الأئمة. ورفعوا شكرهم وامتنانهم لصاحب السمو حاكم الشارقة على تلك الرعاية الكريمة التي شملتهم و الذي يسعى دائما لتوفير الحياة اللائقة والمحترمة لهم.