×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

تعزيزا لدورها كصديقة للأطفال واليافعين 26 منطقة ألعاب أطفال جديدة في حدائق الشارقة نفذتها الأشغال خلال العامين الأخيرين

مصفوفة حدائق لا حدود لها تزدان يوما بعد يوم بها الشارقة، وجميعها مجهزة للزائرين لممارسة الرياضة والاستراحة وامتصاص طاقة الأطفال في اللهو واللعب. فالشارقة حدائق ومناطق ألعاب و مماشٍ مطاطية لممارسة الرياضة، و تنفيذاً لبنود خطتها التنموية التي تستهدف مطالب واحتياجات أفراد المجتمع و تلبية لاحتياجات المجالس البلدية أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة خلال العامين الأخيرين 26 مشروعا خاص بمناطق لألعاب الأطفال في حدائق الشارقة، التي استهدفت كافة أفراد المجتمع والأسرة ، وتحسين مستوى الخدمات الخاصة بالرياضة وغيرها من المشاريع المهمة والترفيهية، ضمن إطار حرص الدائرة على مواكبة حركة التطور والتنمية في الإمارة وتحت عنوان خطتها الإستراتيجية بإعمار حضاري مستدام، وتوفير أرقى مواصفات ومكونات البنى التحتية العصرية القادرة على تقديم خدمات تتناسب مع احتياجات النمو وتحقيق تطلعات المجتمع والشركاء الاستراتيجيين، وتسهم في تكريس قيم الاستدامة، كما تدعم ما وصلت إليه إمارة الشارقة بتحقيقها اشتراطات مدينة صديقة للمُسن وما حصدته من ألقاب كمدينة صحية و جائزة المدن الصديقة للأطفال واليافعين، التي فازت بها إمارة الشارقة، ونظّمتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) على هامش القمة العالمية الأولى للمدن الصديقة للأطفال واليافعين..

وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن الدائرة تطلع للقيام بدور حيوي وكبير خلال الفترة المقبلة لتوفير المتنفسات الطبيعية والحدائق، وإيجاد بدائل متعددة وخيارات كثيرة أمام سكان الإمارة لارتياد الحدائق والمتنزهات الترفيهية، وفقاً لأرفع المعايير، من حيث البيئة الصحية، وتطوير هذه الإمكانات والارتقاء بالخدمات بشكل مستمر، من خلال العديد من المشاريع الحيوية في هذا المجال، بما يسهم في توفير أماكن للترفيه والألعاب بصورة آمنة للأطفال قرب منازلهم.

و ثمّن حرص صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى  حاكم إمارة الشارقة على توفير كافة السبل الممكنة لراحة المواطنين وتحقيق الحياة السعيدة لهم، من خلال إنشاء المشاريع التنموية التي تنسجم مع أفضل المعايير الدولية، بالإضافة إلى وضع الخطط التطويرية المستقبلية التي تجعل من الشارقة في مصاف المدن العالمية.

وتقوم هذه المشاريع بتوفير مساحات ترفيهية للعائلات والأطفال والتواصل بين أفراد المجتمع وإدخال السعادة على قلوبهم، حيث تخدم مناطق الألعاب الحدائق و الجوانب الترفيهية والتعليمية والرياضية والاجتماعية في الوقت ذاته عبر التقاء الأسر في تلك الحدائق التي تم تأهيل معدات الألعاب فيها وفق المواصفات العالمية كي تحقق جميع معايير السلامة والأمان للمستخدمين من مختلف الفئات العمرية. بما يتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة، ويحقق تطلعات المجتمع في إيجاد مرافق ترفيهية تناسب جميع شرائح المجتمع، تعبيراً عن التزام الدائرة بتوفير أسباب السعادة والرفاهية لجميع القاطنين وزوار الإمارة.

وتفصيلا، قالت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني أن دائرة الأشغال نفذت خلال العامين الأخيرين 40 مشروعا خاصا بالحدائق والمماشي المطاطية في إمارة الشارقة على مساحة تمتد إلى واحد مليون و200 ألف متر مربع وبتكلفة 115 مليون درهم، و من بين هذه المشاريع إنشاء مناطق خاصة لألعاب الأطفال في الحدائق مع توريدها وتركيبها وتهيئة الأماكن المناسبة والبيئة الصحية لمتطلبات هذه الحدائق، و من أهم مناطق مشاريع إنشاء مناطق الأطفال التي نفذتها الدائرة في مدينة الشارقة كلا من حديقة النوف 2 والجرينة للسيدات و النخيلات العامة و الحمرية للسيدات وغيرها من الحدائق التي جارٍ العمل عليها وإنشاؤها.

وتشتمل حديقة الحمرية للسيدات على ساحة مخصصة للأطفال تضم ألعاب أطفال ترفيهية، وتركيب وإنشاء الأسوار والممرات بالحديقة إضافة إلى تركيب أرضيات مطاطية في ملاعب كرة السلة واليد وإحاطتها بأعمال إنترلوك وممرات مخصصة لذلك  وإنشاء مضمار جري مطاطي داخلي يحيط بالحديقة بطول 400 متر ،  إلى جانب تركيب اللوحات الإرشادية و نصب 44  عمود إنارة و تركيب ممرات مرصوفة إضافة  إلى ذلك تحتوي الحديقة على مبنى خدمات أساسية يتألف من دورات المياه، مسجد، كافتيريا ومكتبي إدارة وحراسة.

أما حديقة النخيلات العامة وتصل مساحتها 9744 متراً مربعاً  تشتمل على كافة وسائل الراحة والترفيه التي تميز كل حدائق الإمارة، مثل ملعب كرة القدم الذي تم تجهيزه بالعشب الصناعي، وملعب الكرة الطائرة، والسلة، إضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال وممشى خارجي مطاطي لهواة ممارسة رياضة المشي

وفي المنطقة الوسطى، أكد المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع أن الدائرة أنجزت خلال العامين الأخيرين 5 مناطق ألعاب للأطفال في حدائق مليحة العامة و حديقة سوق الجمعة بمليحة والثميد العامة ووشاح العامة وجاري حاليا إنشاء منطقة ألعاب في حديقة طوي السامان. 

وفيما يخص المنطقة الشرقية، أشار بن يعروف إلى انتهاء الدائرة العام الماضي من إنشاء مناطق ألعاب للأطفال في 6 حدائق بخورفكان أبرزها حديقة الحياوة واحد و اليرموك و اللؤلؤية للسيدات والزبارة وحطين والحياوة 2، و جاري  العمل على 3 حدائق النحوة واللؤلؤية غرب وحديقة المديفي حيث تم تخصيص مناطق ألعاب للأطفال فيها.

وفي مدينة كلباء، ذكر مدير إدارة الافرع إنجاز الدائرة لمناطق ألعاب للأطفال في ثلاثة حدائق هي سهيلة والمفرق مع مطلع العام الجاري، وجاري حاليا إنشاء منطقة ألعاب بحديقة الغيل النسائية .

و تبلغ مساحة حديقة سهيلة 19 ألف متر مربع، وتركيب مظلة لتغطية منطقة ألعاب الأطفال، إلى جانب إنشاء مضمار للجري على طول 450 متراً، بعرض 3 أمتار، كما تم إنشاء مخزن وغرفة كهرباء، وصيانة سور الحديقة الخارجي وأسوار ملاعب كرة القدم والسلة، كذلك توريد وتركيب 26 عمود كهرباء بطول 4.5 متر، إلى جانب 6 أعمدة كهرباء بطول 10 أمتار. وفيما يخص عروس الساحل الشرقي مدينة دبا الحصن،

أكد بن يعروف أن الدائرة تقوم حاليا بتوريد ألعاب لحديقة الرق العامـــة في المنطقة الوسطى والمخصصة للمستفيدين من أهالي مدينــة دبا الحصن كما تقوم بتوريد ألعاب بالحديقة العامـــة في الحي الشمالي، بالإضافة إلى إنجازها خلال العام الماضي منطقتي ألعاب في حدائق الأحياء السكنيــة في الحي الغربي وحي المهلب كما تم توريد وتركيب  ألعاب في الحديقة الرمليـــة بمنطقة جزيــرة الحصن.

وانتهت الدائرة مؤخرا من الأعمال الإنشائية في حديقة الرق التي تأتي ضمن الخطة التنموية للدائرة الملبية لاحتياجات المجالس البلدية، كافة الخدمات والمرافق من دورات مياه للجنسين ومصلى للنساء وغرف الحارس والمشرفة والخدمات، وركن مخصص لألعاب الأطفال حيث جاري توريد ألعاب الأطفال إليها، وشبكة متكاملة لري المزروعات من مسطحات خضراء وغيرها، كما تضم الحديقة ممرات ومماشٍ من الأنترلوك بإجمالي كمية 4000 متر مربع لممارسة رياضة الجري والمشي من قبل أبناء المنطقة، وجرى أيضا توصيل الكهرباء والمياه وتركيب أعمدة الإنارة الديكورية والموفرة للطاقة وإنشاء أسوار ديكورية بطول 624 متراً مزودة بأربع بوابات في الحديقة.

و قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الافرع  يعد مشروع حي الرق أحد المشاريع الإسكانية المتكاملة للمواطنين من أبناء مدينة دبا الحصن، ويضم ما يزيد على 1034 مسكنا، يتم تزويدها بالمرافق الخدمية من المدارس، والحدائق، والمساجد، والأسواق. وتمتاز بموقع حيوي مهم في موقع متوسط بين طريقي المنامة - رأس الخيمة، وسهيلة -الذيد، عدا عن مجاورتها لمنطقة سهيلة، لتكون إضافة نوعية إلى العديد من التجمعات السكانية المميزة في الشارقة بمساحة إجمالية تبلغ مليونين و400 ألف متر مربع.

و تتنوع خطة الدائرة التنموية التي تلبي احتياجات المجالس البلدية التسع وتتوزع على حسب القطاعات المستهدفة منها مبانِ حكومية و تعليمية وثقافية و رياضية و خدمات عامة و حدائق ومساجد و بنايات تجارية وأسواق و تسويات ترابية ، وعلى حسب الاختصاص كمشاريع إنشائية وصيانة وتوريد وتركيب وتأثيث وهدم وتقنية معلومات. وعلى حسب المنطقة الجغرافية التي تخدمها كمدينة الشارقة ومدينة الذيد و مناطق مليحة والمدام والبطائح و مدن كلباء وخورفكان ودبا الحصن