×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تلتقي شركاءها الإستراتيجيين من القطاع الخاص

ضمن أهداف الخطة الإستراتيجية الخاصة بالدائرة بتعزيز العلاقات مع الشركاء الإستراتيجيين وتوفير منظومة خدمية عصرية ومتكاملة، نظمت دائرة الأشغال العامة بالشارقة ملتقى الشركاء الاستراتيجيين لعام 2022، والذي استمر على مدار يومين ويمثل منصة تواصل الدائرة مع شركائها الإستراتيجيين من القطاع الخاص.

وقال سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة في حفل الافتتاح أن التعاون وتكامل الجهود بين الدائرة وشركائها الاستراتيجيين يكتسب أهمية كبيرة في ظل تلاقي الرؤى والأهداف لتجسيد توجيهات القيادة الرشيدة بالوصول إلى إعمار حضاري مستدام قائم على الإبداع والابتكار، بسواعد وكفاءات مواطنة متمكنة، مثنياً على الدور الجوهري الذي يؤديه شركاء الدائرة من جهات خاصة من شركات مقاولات واستشارات وموردين في الدفع قدماً بمسيرتها ودعم مبادراتها وتحقيق تطلعاتها، في إطار المساعي المشتركة لبلوغ النجاح والتميز.

وأضاف السويدي أن مشاريع وأنشطة الدائرة خلال الفترة الماضية عكست تطوراً واضحاً في عمل الدائرة وتوسعاً في مهامها واختصاصاتها، حيث تميز أداؤها بالتقدم المطرد والنشاط الدؤوب نحو تحقيق التطلعات وبلوغ الطموحات.

من جهتها، قالت مدير إدارة عقود المباني فاطمة حسن أن قراءة المشهد العمراني الراهن ، تبين لجميع المتابعين أن الشارقة حققت اسماً حاضراً بين حواضر المدن من حيث جودة البنية التحتية وتميّز هندستها المعمارية التي يعكسها كل بناء ورواق في الشارقة.

وأكدت حسن أن الطموحات التنموية ما تزال كبيرة، وأن الطريق نحو بلوغ المستهدفات يحتاج إلى مواصلة العمل وبذل الجهود المشتركة، مشيرة إلى أن "ملتقى الشركاء الاستراتيجيين يمثل منصة رائدة نعزز من خلالها أواصر الشراكة ونجدد العزم نحو انطلاقة جديدة تتضافر فيها جهودنا جميعاً لتحقيق أهدافنا، وفي مقدمتها إعمار حضاري مستدام.

وذكرت المهندسة هند مكرم مدير مركز التخطيط الإستراتيجي والجودة إن هذا الملتقى يعد حلقة تواصل بين العاملين في الدائرة وشركائنا من شركات مقاولات واستشارات وموردين من القطاع الخاص،  كما يعد بمثابة ساحة للحوار والنقاش وتبادل الافكار والمعلومات لتعود بمنفعة مشتركة علينا جميعا، وعبر هذا اليوم المميز، تحرص الدائرة على تكريم الجهات والمؤسسات التي تقوم بدور فعال لتعزيز الشراكة المجتمعية بما يسهم في تحقيق أهداف الدائرة ، خاصة ما يتعلق منها بالطابع العمراني والمباني الخدمية لمجتمعنا ويرقى بخدماتها وجودتها ويلبي حاجات المجتمع.

وتضمن الملتقى 6 ورش استهدفت المقاولين والاستشاريين والموردين على مدار يومين ومن أبرز العناوين، آلية تصنيف الشركات وأهدافها، وورشة نموذج الفاتورة الضريبية المحدث، وورشة آلية كيفية الحصول على تقييم عالي وفوائده وإجراءات تسجيل وتجديد الشركات بالإضافة إلى ورشتي إجراءات طرح المناقصات والتعريف بالعقد العام وعقد المقاولات المطور.

كذلك تضمن اليوم الأول من الملتقى ورشة تعريفية في قاعة المستقبل بالدائرة، حيث شاركت هيئة الوقاية والسلامة في الملتقى من خلال عرض متطلبات نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية (OSHJ) وذلك في إطار التعاون الاستراتيجي مع دائرة الأشغال العامة للحفاظ على سلامة العاملين في المواقع الإنشائية وتقليل المخاطر، حيث تم عرض خطوات التسجيل في البرنامج الإلكتروني والذي يعد أمراً إلزامياً لكل أصحاب العمل الذين يمارسون الأنشطة في إمارة الشارقة وذلك حسب قرار المجلس التنفيذي رقم (15) لسنة 2021م بشأن نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية(OSHJ).

وأوضح سعادة الشيخ خالد بن صقر القاسمي رئيس هيئة الوقاية والسلامة أن التعاون مع دائرة الأشغال العامة في إطار السلامة والصحة المهنية ينعكس ايجاباً على مستوى الامتثال في المواقع الإنشائية داعياً جميع شركات المقاولات الرئيسية والمكاتب الاستشارية بإلزام المتعهدين الذين يمارسون الأنشطة في المواقع الإنشائية بالتسجيل في نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية (OSHJ) لضمان امتثالهم للمتطلبات.

كما شهد حفل افتتاح الملتقى عرض مادة فيلمية بعنوان " كلنا شركاء في العمران " وهو فيلم تسجيلي يستعرض أبرز مشاريع الدائرة وأنواع الخدمات التي تقدمها، مع تسليط الضوء على كافة أنواع المشاريع التي تقوم بها الدائرة.

وبعد عدة محطات تفاعلية تضمنت نقاشا مفتوحا وورش عملية مع ممثلي شركاء الدائرة الاستراتيجيين من الجهات الخاصة، تم تخصيص فريق مختص للإجابة عن الاستفسارات الواردة من قبل الشركاء والتي من شأنها تعزيز التواصل الفعال بين الشركاء والدائرة.