×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تطلق خطتها الإستراتيجية الجديدة الثلاثية خلال ملتقاها السنوي

في إطار سعيها الدائم لخلق بيئة داعمة للإنجاز والتميز والابتكار، أقامت دائرة الأشغال العامة بالشارقة الملتقى السنوي لموظفيها، الذي ألقى الضوء على أبرز الإنجازات التي حققتها الدائرة في مجال الإعمار والاستدامة، و جوانب التطوير والتدريب والسعادة والتحفيز، فضلاً عن عرض خطتها الإستراتيجية الجديدة.  

وبدأ الاحتفال بعزف السلام الوطني ، ثم آيات عطرة من الذكر الحكيم ، تلاه كلمة لرئيس الدائرة التي أكد من خلالها على تميز جهود جميع الموظفين والمهندسين في مجال الإنشاء وصيانة المباني والمحافظة على استدامتها، كما حث على العمل بروح الفريق الواحد والاهتمام بشؤون المجتمع، وأشار إلى أن ما وصلت إليه أشغال الشارقة من تميز إنما يدل على بذل الجهود الكبيرة من قبل فريق تميز بالإخلاص والتفاني والذي اثبت قدرته على العطاء ، ودعاهم إلى المحافظة على هذا المستوى من التميز دائما وهذا لا يأتي الا من خلال الاستمرار في الأداء الممتاز ومواصلة التدريب والتأهيل لكافة افراد الدائرة بالإضافة إلى تقديم خدمات يرضى عنها المتعاملون والشركاء الاستراتيجيون ، وقال أن الوصول الى التميز لا يأتي إلاَ بتكاتف الجميع والتنسيق فيما بينهم لتبادل المبادرات والخبرات وانجاز المهام بكل دقة و أمانة ، وطالب مدراء الدائرة بتحمل المسؤولية من اجل تحقيق مصالح افراد المجتمع وتشجيع موظفيهم إلى التميز ودعمهم ومساندتهم لرفع كفاءتهم ، للاستمرار في أداء الواجب والتميز .

وأضاف خلال تكريم موظفي الدائرة: شهدت أسرة الدائرة خلال 2018 تحقيق إنجازات عديدة أهّلتها للفوز بعدد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، كنتاج طبيعي لكفاءة أداء الموظفين، بالرغم من زيادة حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق الجميع في سعينا الدؤوب نحو تلبية المتطلبات والوفاء بالالتزامات ، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في استدامة التميز بالعمل الحكومي ورفد الإمارة بمباني تحمل الطرز الإسلامية العربقة.

وهنأ جميع الموظفين على تميزهم وعلى ما حققوه من نجاحات وإنجازات التي من خلالها تكللت بالخروج بخطة استراتيجية ثلاثية جديدة للدائرة .

من جانبها، قالت المهندسة هند ناصر مدير مركز التخطيط الإستراتيجي والجودة " حققت الدائرة 94 بالمائة من أهداف خطتها الإستراتيجية والتي تضمنت عدة نتائج تتركز حول تعزيز الهوية المؤسسية عبر عدة ممارسات منها و زيادة عدد لتغطيات الإعلامية الإيجابية  وزيادة عدد الفعاليات المجتمعية التي تشارك بها الدائرة  و إقامة الملتقيات السنوية وإصدار كتيبات ، وكذلك تم تعميق الولاء الوظيفي عبر زيادة نسبة رضا الموظفين ووصوله من 65 بالمائة عام 2016 إلى 78 بالمائة خلال العام الماضي ، كما تضمنت النتائج تحسين علاقات المعنيين الخارجين ورفع رضاهم و التجاوب مع الشكاوى التي يتم حلها بما يرضي المعنيين.

ومن النتائج التي حققتها الدائرة أيضاً، تفعيل الشراكات العمرانية وزيادتها والتي نتج عنها زيادة عدد المشاريع والبرامج العمرانية حتى أنجزت الدائرة خلال العام الماضي 241 مشروعاً بقيمة تفوق المليار درهم، وإقامة فعاليات مشتركة مع الشركاء. كذلك تم تحسين الأداء المالي ومدى ارتباطه بالموازنة العامة.

وعلىى الصعيد المالي، تم الاعتماد أكثر على الهندسة القيمية و الاستخدام الامثل للمباني الخضراء في المشاريع، وخفض التكاليف التشغيلية. كما جرى تطوير النظم والسياسات الإدارية وتطوير الأنظمة الإلكترونية والذكية وزيادة عدد التطوير في العمليات الإلكترونية المؤتمة والموثقة من قبل الإدارة المعنية بالإضافة إلى تعظيم الاعتماد على التكنولوجيا وزيادة عدد التطبيقات والأجهزة التي تخدم التحول الإلكتروني.

ومن المخرجات التي حققتها الدائرة خلال خطتها الإستراتيجية الثلاثية 2015- 2018 جرى تعزيز ثقافة الإبداع والتميز من خلال زيادة عدد المقترحات الإبداعية وتشكيل لجنة الابتكار والإبداع ومجلس شباب الأشغال، كذلك أدى إلى زيادة الجوائز السنوية التي شاركت بها الدائرة.

كما تم تطوير أنظمة الحوكمة وإدارة الأداء من خلال زيادة عدد المبادرات التي تنفذها الدائرة ضمن إطارها الزمني المحدد لها، وزيادة عدد المشاريع التي تنفذ ضمن جدولها الزمني.

وعلى صعيد الاستثمار في الموارد البشرية وتطويرها، جرى تطوير الكوادر البشرية من خلال زيادة عدد الساعات التدريبية للموظفين وتأهيلهم.

وخلال الملتقى تم عرض فيلم وثائقي عن أهم إنجازات دائرة الأشغال العامة للعام 2018 ، تلاه عرض تقديمي لمدير  مركز التخطيط الإستراتيجي والجودة لشرح الخطة الاستراتيجية للدائرة خلال الثلاثة أعوام المقبلة،  ثم كرّم سعادة رئيس الدائرة الموظفين المتميزين والفائزين بجائزة ارتقِ كأفضل موظف بالإضافة إلى تكريم فرق العمل المتميزة والإدارات،  وقد اختيرت مجموعة من الإدارات و فرق العمل و الموظفين لتميزهم في مجالات عملهم ، على أسس و معايير دقيقة وبإشراف لجنة متخصصة   بالإضافة إلى تكريم فرق العمل التي ساهمت على استحقاق الدائرة لعدة جوائز  تحقيقا للخطة الإستراتيجية منها الآيزو 20000 في الجودة وأخرى 9001 في تقنية المعلومات بالإضافة إلى جائزة ستيفي في لندن بإدارة الموارد البشرية وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي عن فئة أفضل تفاعل حكومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي لجهة حكومية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وجائزة التميز المؤسسي للإنجازات الحكومية العربية و جائزة التميز والابتكار في إدارة العقود عن فئة المؤسسات على مستوى الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي من اتحاد المهندسين العرب وجائزة التميز الاقتصادي عن فئة الشارقة الخضراء .

وأسدل الستار على الملتقى بمأدبة غداء تخللها عرض للفعاليات وأنشطة الموظفين خلال العام الفائت وسط جو أسري بعيد عن العمل.