×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

صاحب السمو حاكم الشارقة يوجه دائرة الأشغال العامة بإنشاء مرعى العوينات

وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، دائرة الأشغال العامة بالبدء بتنفيذ  مشروع مرعى العوينات والذي يخدم مجتمع مدينة خورفكان وأهالي المنطقة ، ويهدف الى تنظيم وتوحيد بيئة الرعي وكذلك تنمية الثروة الزراعية والحيوانية. ويقع مرعى العوينات في جبل العوينات  التابع لمدينة خورفكان خلف أكاديمية العلوم البحرية .  ويمتد المرعى على مساحة  1.9 مليون قدم مربعة ويقع على سفح جبلي وسيساهم في تنظيم عملية الرعي والعناية بالمواشي وحمايتها وعملية تنظيم دخولها وخروجها واستغلال مساحة المنطقة لرعايتها ، وذلك حسب ما أعلن  عنه المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة في برنامج الخط المباشر  عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة.

كما أشار رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن الدائرة تقوم بإنشاء مرعى سهيلة في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة ليكون نموذجاً للمراعي الأخرى المزمع إنشاؤها في الإمارة. وذلك تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. بتنظيم عملية الرعي والاهتمام بالثروة الزراعية والحيوانية واستغلال تربية المواشي بطريقة سليمة،
و انتهت الدائرة من إنشاء الأسوار الشبكية المحطية بمرعى سهيلة والتي يبلغ طولها أكثر من 15 ألف متر وفيما يبلغ ارتفاعها 2.5 متر ، كما جاري العمل على العزب والمباني الإدارية و تم تخصيص 80 عزبة داخل المرعى لصالح مربي الماشية موزعة بالتساوي  بين منطقتي زبيدة وسهيلة أحدهم يقع في شرق المرعى والآخر في غربه، والثالث المزمع إنشاؤه في المنطقة الرئيسية لخدمة أهالي السويح جاء بناء على توجيه صاحب السمو حاكم الشارقة ليصبح مجموع العزب 120 عزبة .

وتمتد كل عزبة على مساحة 10000 قدم مربعة وفيها حظيرتين مغطاة ومظللة وكل حظيرة فيها غرفة للحارس أو العامل  واستراحة لصاحب العزبة نفسها، ولكل مجمع للمزارع هناك مكتب إداري لمراقبة وتنظيم عملية تربية المواشي في منطقة وسطية إلى جانب مكتب للأعلاف وتزويدها بطريقة سليمة و سكن للعمال، ومخزن لتخزين البذور ضمن شروط بيئية محددة، بالإضافة إلى مناطق لحفر آبار المياه موزعة على أطراف المرعى لتزويدها بالمياه اللازمة.

كما تم تزويد المرعى بمداخل منفصلة ومتفرقة منها لدخول العمال ومنها ما هو مخصص لدخول شاحنات الأعلاف والبضائع ومنها ما هو مخصص للمواشي وذلك للحفاظ على السلامة وتزويدها  بعملية رقابية أكثر. بالإضافة إلى مبنى إدارة المراعي والعيادة البيطرية والمختبر التابع للعيادة من أجل أن تكون جميع الماشية في العزب التابعة للمرعى في أفضل الأحوال الصحية والعناية البيطرية النموذجيو. كما تم التطرق إلى إمكانية إنشاء الطرق الداخلية بالمرعى، خاصة طرق الحرائق، بالإضافة إلى آلية طرق الزراعة والري، حيث يُستهدف الاستفادة القصوى من حصاد مياه الأمطاربالاضافة إلى تسهيل عملية الري والزراعة.