×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

ضمن خطتها التنموية الملبية لاحتياجات المجالس البلدية أشغال الشارقة تقوم بتطوير وصيانة الأندية الرياضية منذ مطلع العام

ضمن خطتها التنموية الملبية لاحتياجات المجالس البلدية تتواصل الأعمال بالمنشآت الجديدة إلى جانب عمليات التطوير والصيانة في أندية الشارقة والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية من قبل دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي تتجاوز نسبة 90 % ضمن مشاريع الدائرة التنموية لرفع كفاءة الأندية من حيث جاهزية المباني وتهيئة المرافق المختلفة وبما يتواكب مع الدعم المستمر لها.

وكشف المهندس علي سعيد بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن تلك الأعمال تمثلت في أعمال الصيانة التطويرية بالإضافة إلى تطوير وحدات أبراج الإنارة في الملاعب الرئيسية، وشملت الأعمال 9 أندية رياضية لكرة القدم في كل من الشارقة والحمرية، والذيد ومليحة والمدام، وكلباء وخورفكان، ودبا الحصن الرياضي الثقافي، إلى جانب إنارة ملاعب خارجية بنادي الشارقة للفروسية، مؤكداً أن هذه الأعمال تعتبر ذات أهمية كبيرة في الأندية، ومن شأنها الارتقاء بالبنى التحتية والاستمرار في تطويرها، بما يتناسب مع التطلعات المستقبلية، والدخول في مختلف المنافسات والبطولات.

وأشار إلى أن الدائرة حريصة على متابعة كل ما يخص أعمال الإنشاءات والصيانة والتطوير في أندية الإمارة، بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي، حرصاً على تأهيل مباني وخدمات الأندية والبنى التحتية بما يرقى بها إلى مستوى التميز والكفاءة العالية.

وأكد رئيس دائرة الأشغال أن المهام التي تقوم بها الدائرة والتي تقدمها تتعدى كونها خدمية، وترتقي دوماً إلى الأعمال التحسينية والتطويرية، ويتجلى ذلك في المحاور المجتمعية سواء السياحية منها أو الترفيهية، أو الرياضية وغيرها، ويأتي مشروع تطوير الأندية وأبراج ووحدات الإنارة كأحد الخطوات المهمة في مجال التعاون المشترك مع مجلس الشارقة الرياضي.

وأكد أن تلك الأعمال تأتي في إطار حرص الدائرة على متابعة ما يستجد من أعمال ومشاريع من أجل رفع كفاءة البنى التحتية لأندية الإمارة والإيفاء بالمتطلبات بما يقود إلى أن تكون أندية الإمارة على أعلى مستوى من التجهيزات والمرافق التي تخدم الأعمال الإدارية والفنية ترجمة للدعم الكبير للأندية والرياضة في الإمارة وذلك بهدف استقبال الناشئين والشباب لممارسة الرياضة التي يحبونها ونشر الألعاب المختلفة، واستضافة البطولات المحلية والعالمية ودعم السياحة الرياضية خصوصا في المناطق ذات الطابع السياحي.

وثمن التعاون الكبير من مجلس الشارقة الرياضي وجهودها فيما يخص المرافق والأندية الرياضية والحرص على سير العمل وتجهيز الأندية بالشكل المطلوب.

أندية مدينة الشارقة

من جانبه، قال المهندس برهان محمد مدير إدارة صيانة المباني إن الدائرة وبتوجيهات مباشرة من رئيسه سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي يتابع جميع أعمال المنشآت الجديدة والتطوير والصيانة الذي يقوم بالمتابعة اليومية والمستمرة للأندية والتواصل المباشر من خلال الاجتماعات والزيارات الميدانية للوقوف بشكل مباشر على المتطلبات بالتعاون والتنسيق مع مجلس الشارقة الرياضي والعمل على تنفيذ الخطط الموضوعة.

ومع مطلع العام انتهت الدائرة من أعمال تطوير وتوسعة نادي الشارقة الرياضي الثقافي وتضمنت الأعمال الأسقف المستعارة والأرضيات الخشبية وأبواب الألمنيوم وأعمال الإنارة بالإضافة إلى أعمال الطلاء الخارجية والداخلية، كما تم الانتهاء من توسعة وتطوير نادي الشارقة في الحزانة وتضمنت الأعمال صيانة الشبابيك والأبواب وأعمال العزل للسطوح المعدنية والخرسانية وتوريد ستائر من القماش مع الهيكل المعدني وأعمال الطلاء الخارجية والداخلية.

وفي نادي الشارقة للفروسية جرت أعمال الصيانة وتضمنت أبرز الأعمال عزل السطح المعدني وتوريد وتركيب مجرى مياه والاصباغ الداخلية بالإضافة إلى أعمال الإلكتروميكانيك من حيث توريد أجهزة التكييف وأعمال الإنارة وتوريد وتركيب مضخات الري كذلك قامت الدائرة باستبدال كافة أبراج الإنارة في الإستاد والبالغ عددها 22 عموداً في مناطق مختلفة ومضاءة بـما يزيد عن 180 مصباحا كاشفا.

وفيما يخص نادي الحمرية الرياضي قامت الدائرة بتعديلات معمارية جديدو وتوريد وتركيب عشب صناعي وصيانة التشققات الخرسانية مع أعمال الأصباغ الخارجية، بالإضافة إلى استبدال أعمدة الإنارة بـ 4 أبراج إضاءة ذات قدرة عالية في إستاد النادي بطول 45 متراً مضاءة بـ 218 مصباحاً كاشفاً.

وأضاف محمد أن المشروع يهدف إلى تطوير الإنارة في ملاعب كرة القدم لتتوافق مع متطلبات الفيفا فئة «4» وتلبية لاشتراطات المشاركة بدوري المحترفين، موضحاً أن الدراسة الفنية التي أجريت ومن ثم نفذت أخذت بالاعتبار توفير أفضل أنواع وحدات الإنارة وذات المواصفات المعروفة على المستوى العالمي، بجودتها وحسن أدائها، وروعي استبدال أبراج الإنارة بأخرى جديدة وفق أفضل الشروط والمواصفات، مشيراً إلى أن مثل هذه المشاريع الحساسة والتطويرية ما كانت لتجد طريقها إلى التنفيذ لولا الدعم الكبير الذي توليه القيادة للمسيرة الرياضية وتطويرها والارتقاء بها نحو الأفضل.

نوادي المنطقة الوسطى

وفي المنطقة الوسطى، قامت الدائرة بأعمال الصيانة في نادي الذيد الرياضي كشف عن ذلك المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع وأفاد “قامت باستبدال أبراج الإنارة في الإستاد بإضاءة عالية المستوى. وبلغ عدد الأبراج التي جرى تركيبها في كل من نادي الذيد الرياضي 4 أبراج بطول 40 متراً ومزودة بـ 224 مصباحاً كاشفاً.

في السياق ذاته، وفي نادي مليحة الرياضي أنجزت الدائرة أعمال الصيانة في النادي والتي اشتملت على أعمال طلاء داخلية بمساحة 3000 متر مربع وصيانة شاملة لدورات المياه وغرفة المؤتمرات وجاري حاليا البدء بإنشاء سكن جديد للعمال.

إلى ذلك، أكد المهندس خليفة الدرمكي مدير فرع الذيد أن نادي المدام الرياضي خضع إلى أعمال الصيانة التي ضمت إزالة أرضية الملعب للفريق الأول مع جميع الطبقات وعمل ملعب من العشب الطبيعي حسب مواصفات اتحاد كرة القدم،  وأعمال صبغ داخلية وخارجية  على مساحة 6 آلاف متر مربع ،  وصيانة شاملة لدورات المياه، وإزالة مضمار الجري مع جميع الطبقات وعمل مضمار جديد وفق مواصفات الاتحاد الدولي لألعاب القوى بمساحة اجمالية 5000 متر مربع، وتوريد وتركيب المعدات الخاصة بحفرة المياه والوثب الطويل إضافة إلى تركيب شباكي مرمى لكرة القدم ،و إنشاء مجرى الصرف السطحي حول الملعب و المضمار بطول اجمالي يبلغ 520 متر وجاري حاليا  البدء بإنشاء سكن جديد للعمال.

نوادي المنطقة الشرقية

وفي مدينة كلباء أكدت المهندسة بشاير المنصوري مدير فرع كلباء أن الدائرة بكافة قامت أعمال الصيانة الإلكتروميكانيكية في نادي كلباء الرياضي، وتضمنت الأعمال توريد وتركيب أجهزة التكييف واستبدال مواسير التبريد وتوريد مضخات التبريد واستبدال أنابيب المياه وتوريد وتركيب خزانات مياه بالإضافة إلى أعمال الإنارة الداخلية وتوريد وتركيب أنظمة إطفاء الحريق.

 

كما قامت الدائرة في نادي كلباء بكافة أعمال الصيانة المدنية  لكل من المبني الاداري  والصالة الرياضية  ومبني الاستاد  وتضمنت االاعمال  تاهيل المنصة الرئيسية واضافة عدد (4) كبائن للاعلام واخرى لكبار الشخصيات ، كما تم استبدال مضمار الجري حول الملعب الرئيسي ، ايضا تضمنت الاعمال  عمل إضافة مكتبة بالصالة الرياضة  .

 

وفي نادي خورفكان الرياضي تم استبدال أعمدة الإنارة بأبراج إنارة ذات طاقة عالية بمعدل 4 أبراج بطول 45 متراً مزودة بـ 256 مصباحاً كاشفاً. بالإضافة إلى أعمال الإلكتروميكانيك من توريد وتركيب 27 جهاز تكييف وتركيب ستائر هوائية واستبدال مواسير التبريد وتوريد مضخات تبريد واستبدال أنابيب المياه وإعادة تأهيل دورات المياه وأعمال كهربائية واستبدال وحدات الإنارة وتوريد وتركيب نظام إطفاء الحرائق علاوة على توريد وتركيب مولدات كهربائية.

كما بدأت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية لمشروع صيانة وتطوير مرافق نادي خورفكان الرياضي الثقافي. وتشتمل عدة أعمال تطويرية في إستاد صقر بن محمد القاسمي لضمان توفير الراحة والبيئة المناسبة لمرتادي النادي ولاعبيه ومشجعيه، حيث بدأت بأعمال إنشاء مبنى إداري للنادي وذلك لينتهي العمل به في منتصف العام القادم وسيتصل بالمدرج القائم على مساحة 2457 مترا مربعا ويضم على غرف تبديل ملابس اللاعبين ومكاتب إدارية ومنطقة استقبال الضيوف وقاعة للمؤتمرات الصحفية وقاعة للإعلام مع صالة لياقة بدنية وغرفة الطبيب وأخرى للمدرب وعيادة بالإضافة إلى غرف دورات المياه للجنسين. وغرف للحكام ومصعد كهربائي.

وضمن أعمال المرحلة الثانية تم الانتهاء من تحسين البنية التحتية للنادي عن طريق تنفيذ طرق داخلية بأطوال 940 مترا والتي تربط مرافق النادي بالطرق الخارجية، إضافة إلى إنشاء عدد من المواقف 83 لخدمة الضيوف و3 مواقف لحافلات اللاعبين و5 مواقف لسيارات الشرطة والإسعاف و700 متر مربع لمواقف ممثلي وسائل الإعلام، كما يتم مراعاة تنفيذ شبكة لتصريف مياه الأمطار بأنابيب طولها 1330 متراً بالإضافة إلى إنشاء محطة ضخ بقوة دفع 350 لتراً في الثانية.

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، انتهت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي من تنفيذ أعمال صيانة مرافق نادي دبا الحصن الرياضي الثقافي. واشتملت عدة أعمال تطويرية في المبنى الإداري والصالة الرياضية   لضمان توفير الراحة والبيئة المناسبة لمرتادي النادي ولاعبيه ومشجعيه، و  قامت الدائرة بتسليم صيانة الصالة الرياضية  إلى مجلس الشارقة الرياضي وإدارة نادي دبا الحصن وذلك بعد انتهاء كافة أعمال من تطوير النادي و الصيانة الشاملة، والتي طالت مجمل مرافق الصالة الرياضية، و أن الصالة الرياضية خضعت لأعمال الصيانة الشاملة، والتي تمثلت في تطوير غرف اللاعبين والممرات، واستحداث صالة الألعاب واللياقة البدينة و عيادة ، و تركيب أسقف مستعارة في الممرات و صيانة شاملة و تعديلات دورات المياه واستبدال جميع أبواب الصالة ، وعزل السقف المعدني و الخرساني للصالة، وأعمال الدهانات الداخلية و الخارجية كاملا ، و كذلك استبدال "جرانيت" الدرج الخارجي و المقابض للصالة بالكامل ، وتغيير أرضية و مقاعد منطقة كبار الزوار بالصالة. واستبدال زجاج شبابيك الصالة بالملعب والمسبح وكذلك استحداث منصة معدنية لكاميرات البث.

كما أنجزت الدائرة صيانة المبنى الإداري بالنادي حيث تم عمل الدهانات الداخلية والخارجية على مساحة 14 ألف متر مربع   وتركيب السيراميك بالأرضيات على مساحة 1100 متر مربع وعمل تعديلات معمارية بالغرف واستبدال الأبواب الخشبية القديمة بأخرى جديدة من الخشب أو الزجاج وبلغ عددها 26 بابا وتم عمل صيانة للمطبخ وكذلك صيانة وتعديل لدولاب حفظ الكؤوس واستبدال الأسقف المستعارة على مساحة ألف متر مربع والقيام بأعمال عزل للأسطح على مساحة 3900 مترا مربعا.

كذلك قامت الدائرة باستبدال السور المعدني الديكور حول الملعب وبطول 215 متر، وهو عبارة عن سور من الخرسانة وأعمدة من الألومنيوم المصبوب وبارتفاع إجمالي 2.2 متر، وكذلك توريد وتركيب كراسي لمنصة كبار الزوار والضيوف عدد 35 كرسي و250 كرسي للجمهور بمدرجات الملعب.

وأخيرا قامت الدائرة بإنشاء عدد 8 مظلات لمواقف الحافلات وكذلك إنشاء عدد 14 مظلة لمواقف السيارات وذلك حسب نموذج المظلات الألومنيوم المعتمد بالإضافة إلى تركيب 4 أبراج إنارة بطول 40 متراً ومزودة بـ 224 مصباحاً كاشفا في نادي دبا الحصن الرياضي..