×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تُنظم 7 ورش افتراضية عن بعد للشركات والموظفين لتعزيز الأداء العمراني والتعاقدي

أقامت إدارة العقود في دائرة الأشغال العامة بالشارقة، مؤخراً، سبع جلسات وورش عمل افتراضية للشركات وموظفي الدائرة منذ مطلع العام حتى شهر أبريل وذلك في إطار جهودها لتبسيط العلاقة التعاقدية في الإمارة، وتعزيز قنوات التواصل مع شركاء الدائرة الاستراتيجيين. كما سيتم تنظيم أكثر من 18 ورشة عمل افتراضية عن بعد أخرى خلال العام.

وأكدت فاطمة حسن مدير إدارة عقود المباني، على أهمية العلاقة الاستراتيجية التي تجمع الدائرة مع الشركاء الاستراتيجيين، وحرص الدائرة على تعزيز المزايا التنافسية من خلال إدارة العلاقة معهم بفعالية وشفافية، بما يضمن إدارة المخاطر ومواجهة التحديات باقتدار، ويحقق استدامة عمليات الإعمار ويخفض النفقات، وبما يرسخ سعادة المتعاملين وكافة المعنيين.

وأضافت حسن: "تعمل الدائرة على رفع مستوى وعي كافة المعنيين المرتبطين بالعملية التعاقدية سواء داخلياً من خلال موظفي الدائرة أو خارجياً من خلال شركات المقاولات والاستشارات الهندسية المسجلة بالدائرة وإشراكهم في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة للاطلاع على أحدث الحلول والاجراءات المتبعة بالدائرة. حيث تم إعداد ورش عمل للشركات وموظفي الدائرة حول إجراءات الفاتورة الضريبية والضمان البنكيحسن تنفيذ) للمشاريع الحكومية. كما تم تنسيق ورش عمل بخصوص إجراءات طرح المناقصات بالدائرة بشكل عام للشركات والموظفين. وذلك للحرص على فهم كافة الاطراف لشروط طرح المناقصات والاجراءات المتبعة حيال ذلك بالدائرة. كما تم إعداد ورشة عمل داخلية بخصوص شرح شروط طرح المناقصات في مجال مشاريع الصيانة وإجراءات اعداد مستندات المناقصة وطرحها بالإضافة إلى ورشتي عمل داخلية وخارجية تضمنت إجراءات سحب المشاريع وضوابط تحرير تقارير التأخير للمشاريع بما يحفظ حقوق الطرفين. بالإضافة إلى ذلك تم اعداد ورش عمل من قبل شركات تخصصية متنوعة مسجلة بالدائرة وذلك بغرض عرض منتجاتها وخدماتها على موظفي الدائرة للاطلاع على أحدث وأهم الممارسات المتبعة بالشركة.

وتناولت إحدى الورش اطلاع الدائرة على إحدى منتجات الشركات الرائدة في مجال التبريد، والتعرف على تقنية جديدة في محال التكييف حيث أن لها حلول تبريد مبتكرة تمتاز بالكفاءة العالية من حيث استهلاك الطاقة، وتقليل الضرر على البيئة، الأمر الذي يدعم جهود استراتيجية الطاقة والتنمية الاستدامة.

وأشارت مديرة إدارة عقود المباني على أهمية هذه الورش التي حضرتها أكثر من 30 شركة مسجلة في الدائرة إلى تحسين الأداء التعاقدي وتوفير المال العام، مؤكدة على أن الدائرة ساهمت بتوفير مبلغ مليون ونصف المليون درهم خلال الربع الأول في مشاريعها بعد اتباعها أساليب الهندسة القيمية وتوضيح سبل العلاقة التعاقدية بين الطرفين.

وذكرت مدير إدارة عقود المباني أن الدائرة مع مطلع العام أصدرت النسخة المطورة من عقد المقاولات الموحد للمشاريع الإنشائية، والتي تعد نتاج عمل علمي متميز بإدارة عقود المباني لتوحيد وتحديث الشروط التعاقدية المحلية ما يتوافق ويتناغم مع الشروط التعاقدية المعمول بها في سوق العمل، و يحقق درجة عالية من التوازن بين أطراف التعاقد.
وتعرف الصيغة الجديدة للعقد بأنها تنظم علاقة العمل التعاقدية بما يضمن حقوق الطرفين ويسهم بتسليم المشاريع حسب الأصول التعاقدية، إلى جانب تطبيق أحدث المعايير والممارسات العالمية وفق آلية محددة تضمن الجودة والإنجاز المتقن، وذلك بمقتضى اتفاق بين الحكومة والمقاول يحدد حقوق وواجبات والتزامات الطرفين.