×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

مشاريع أشغال الشارقة معايير عالية وأوقات قياسية 253 مشروعا متنوعا خلال 2023

بفضل دعم وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة مستمرة من سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي .أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة، حزمة من المشاريع التنموية خلال 2023، ضمت مشاريع إنشائية وصيانة وخدمات الصرف الصحي، وزعت على مختلف مدن الإمارة، وواصلت الدائرة السير بخطى ثابتة نحو تنفيذ مسيرتها الطموحة بالإنجازات،

كشف المهندس علي بن شاهين السويدي، عضو المجلس التنفيذي بإمارة الشارقة، رئيس دائرة الأشغال العامة، أن إجمالي المشاريع المنجزة بلغ 235 مشروعاً، نفذتها الدائرة على الوتيرة نفسها من الإنجاز والإتقان، وتوزعت على عدة قطاعات ففي مجال العمران والإنشاء أنجزت الدائرة 46 مشروعا وفي مجال الاستدامة والصيانة حققت الدائرة 44 مشروعا إضافة إلى التصميم الهندسي لـ 92 مشروعاً هندسياً من قبل فريق الدائرة و 56 مشروعا تابعت فيه التصميم الهندسي مع الاستشاري، وتأثيث 17 مشروعاً بالكامل، و20 بناية تجارية للمنتفعين من المواطنين، و16 مشروعا خاصا بالحدائق والمماشي المطاطية و 3 حضانات نموذجية و20 مشروعا تم تزويده بأعمال تقنية المعلومات، وبذلك تنوعت المشاريع بين إنشائية وعمرانية وبنية تحتية وصيانة وتوريد وديكور وتأثيث وتقنية معلومات، وتباينت أنواعها بين حكومية وتعليمية وثقافية، وأخرى رياضية وحدائق ومساجد، وأسواق، وتسويات ترابية، فضلاً عن مشاريع الخدمات العامة الخاصة بقطاع البنية التحتية ومشاريع قطاع الصيد.

وأكد أن الدائرة حققت نمواً في معدل الشركات الجديدة المسجلة لديها بنسبة 10%، مسجلة 121 شركة جديدة، بينما جددت 320 شركة تسجيلها ليبلغ إجمالي الشركات المسجلة 431 شركات. وحصلت من بينها 47 شركة على تصنيف ممتاز بناء على تقييم مهندسي الدائرة منها

22 شركة خاصة بالإنشاءات و9 شركات في مجال الصيانة و13 في مجال التوريد والتركيب و3شركات في مجال الهدم والتسويات.

وعملت الدائرة على تنفيذ خطط استقطاب للكوادر البشرية وتأهيلها، إلى جانب مواصلة تنفيذ استراتيجية التوطين، حيث بلغ عدد الموظفين المواطنين الجدد خلال العام الماضي 8 موظفين، بينما وصلت نسبة التوطين في المناصب القيادية إلى 100%، فيما وصلت النسبة التوطين في الوظائف الإشرافية إلى ما يزيد عن 70%.

وبلغ عدد الساعات التدريبية التي خضع لها الموظفون 5658 ساعة إضافة إلى 18 ورشة داخلية تم تنظيمها و8 برامج هندسية والتدريب العملي الميداني لستة طلبة.

مدينة الشارقة

وأوضح بن شاهين، أن الدائرة انتهت مع بداية العام بالتعاون مع الجهات المعنية من عدة مشاريع في مدينة الشارقة أبرزها إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الحومة إضافة إلى إنجاز شبكة الصرف الصحي في مويلح وتوصيل المحلات التجارية بشبكة الصرف الصحي القائمة، كما قامت بإنجاز مبنى حضانة القوز وأيضا حضانة السيوح مع أعمال التأثيث الكاملة للحضانتين النموذجيتين، إضافة إلى إنشاء مبنى مجلس أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية وتأثيثه مع أعمال المستودعات الخاصة به، كما قامت بإنجاز أعمال مجلس ضاحية مويلح وتغطية ممرات نادي الشارقة.

وفي جامعة الشارقة أنجزت الدائرة مبانٍ متعددة الطوابق لمواقف السيارات ومن أبرز المشاريع التي أنجزتها الدائرة في مدينة الشارقة، قسم جديد لمستشفى الخيول في منطقة العطين إضافة إلى توسعة سكن الموظفين في سفاري الشارقة مشروع استبدال الأصول الخاص بوحدات التكييف في إمارة الشارقة.

وبيّن أنه أنجز على صعيد الحدائق في مدينة الشارقة الأعمال الإنشائية في حديقتي مويلح والرملة.

وفي الحمرية أنجزت الدائرة منزالاً خاصا للصيادين إضافة إلى إنجاز مبنى حضانة الحمرية وتأثيثه بالكامل.

المنطقة الوسطى

وأكد رئيس الدائرة، إنجاز مشاريع في المنطقة الوسطى، أبرزها إنجاز ممشى مطاطي لكل من حديقة تل الزعفران وآخر لحديقة الحوية وثالث لحديقة حمدة إضافة إلى إنجاز مبنى التنمية الأسرية في المنطقة الوسطى.

لافتاً إلى إنجاز الدائرة الأعمال الإنشائية لحديقة الرويضة النسائية إضافة إلى حديقة قطاه كذلك إنجاز حديقة زبيدة في الذيد وإنجاز إنارة حديقة طوي المحافز، كما قامت بإنجاز مضمار سباق الهجن وغيرها من المشاريع.

كما أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية في حديقة الرق وإضافة ملعب وأجهزة رياضيــة إليها.

إلى ذلك، أنجزت الدائرة سوق المواشي في الذيد وتم تصميم السوق وفق أفضل المعايير العالمية المتبعة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة، مع مراعاة شروط السلامة الصحية التي تحقق الكفاءة في العمل والسرعة والإنجاز لاستيعاب أعداد كبيرة وتلبية احتياجات الأهالي في المنطقة وزوارها، كما يطبق السوق عدة معايير منها الالتزام بمتطلبات الأبنية الخضراء ومراعاة أنظمة المحافظة على البيئة وتقليل الانبعاث الحراري واتباع نظام تنظيف مركزي لصالات الذبح بما يقلل من استخدام معدات ومواد التنظيف، بالإضافة إلى موقعه المتميز بمنطقة العويضد وسط مدينة الذيد، وغير ذلك من المؤشرات الحيوية من أجل ضمان تقديم الخدمة بأعلى مستويات الجودة. ويضم سوق المواشي بالذيد، الذي يقع على مساحة 30 ألف متر مربع، 22 حظيرة للبقر والإبل، و25 حظيرة للأغنام، و13 محلاً للدواجن.

المنطقة الشرقية

في مدينة خورفكان، أنجزت أعمال تطوير حديقة اللؤلؤية العامة وإنشاء حديقة مصلى في خورفكان إضافة توريد وتركيب التجهيزات المخبرية ومعدات المختبرات والمعامل لمبنى الخدمات الإنسانية في خورفكان وإنجاز مركز التدريب على مكافحة الحريق ومركز المحاكيات بأكاديمية الشارقة للعلوم البحرية في خورفكان إضافة إلى عدة مشاريع صيانة ابرزها صيانة مصلى العيد في النحوة وملاعب حديقة اللؤلؤية ومسجد عمر بن الخطاب و مجلسي ضاحية الصبيحية وحياوة.

كذلك أنجزت الدائرة سوق المواشي في خورفكان ويتألف من 44 حظيرة للمواشي والأغنام، ويضم 29 محلاً تجارياً، تم تخصيص 21 محلاً منها لبيع الطيور والدواجن، و8 محلات لبيع الأعلاف، علاوة على المباني الإدارية ومباني المرافق الخاصة بالسوق.

وفي مدينة كلباء، أنجزت الدائرة أعمال جامعة كلباء والتي جرى افتتاحها مع مطلع العام الدراسي الماضي إضافة إلى إنشاء مبنى جمعية الفنون في كلباء والانتهاء من المرحلة الثالثة من أعمال حديقة البراحة.

كما قامت الدائرة مؤخرا بإنجاز المبنى الإداري لنادي اتحاد كلباء وإنجاز مسجد المربع 19 ومن حزمة المشاريع التي انتهت الدائرة منها العام الماضي أعمال الصرف الصحي في مجمع الساف السكني بكلباء إضافة إلى إنشاء حديقة مجمع الساف السكني كذلك إنجاز مبنى مصنع كلباء للثلج، الذي تم ترميمه وتجديده في مدينة كلباء. حيث تم تجديد وترميم المبنى لتحتضن مرافقه مساحات فنية واجتماعية، وتعرض قاعاته عددا من الأعمال العالمية.

وتقدم دائرة الأشغال العامة في الشارقة خدمات الصيانة الشاملة للمرافق العامة وفق أعلى مستويات الجودة، وباستخدام أحدث التقنيات، وفق تخصصات عدة، كاستبدال الأصول والصيانة الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية والصيانة العامة بكل أشكالها، وتستخدم في جميع أعمالها مواد صديقة للبيئة التزاماً بواجبها تجاه المجتمع، وتحقيقاً لمبدأ الاستدامة الذي تنتهجه.

ونفذت مجموعة من مشاريع الصيانة لعدد من المباني الرياضية والثقافية والتعليمية بلغت 45 مشروعاً، و17414 بلاغ صيانة عالجتها ل 404 مبانٍ تشرف عليها الدائرة.

وبلغ عدد الدفعات التي تم صرفها لشركات المقاولات والاستشارات 879 دفعة مالية بقيمة 841 مليون درهم، إضافة إلى إصدار 210 رسالة تكليف صادرة للمقاولين والموردين بقيمة مليار و327 مليون درهم و50 رسالة تكليف صادرة للاستشاريين بقيمة 72 مليون درهم.

جوائز وشهادات

وفازت دائرة الأشغال العامة في الشارقة بجائزة الفئة الذهبية في الدورة الثالثة من جوائز مجلس هارفارد العالمي للأعمال 2022 عن فئة تقنية المعلومات، ومقره نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. وذلك بفضل كفاءة بنيتها التحتية الرقمية المتطورة وتوفير جميع خدماتها عبر قنوات ذكية توفر لمتعامليها إمكانية الوصول إلى جميع خدماتها في أي وقت ومن أي مكان.

كما نالت مباني سفاري الشارقة شهادة التصنيف الفضي الصادرة من الاتحاد العالمي للمعاقين، واعتباره جهة صديقة لذوي الإعاقة نظير جهوده المتميزة وجاهزيته الكاملة للتعامل مع هذه الشريحة المهمة في المجتمع وتوفير الخدمات التي تلبي احتياجاتهم منحها الاتحاد العالمي للمعاقين إضافة إلى حصول حديقتي مويلح والشريطية على شهادة الأماكن المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة"بعد استيفاء كافة الاشتراطات والمعايير اللازمة والتي تجعل من الحدائق مؤهلة ومجهزة لاستقبال المعاقين من خلال ما توفره من مرافق خدمية مناسبة وملائمة لهم تسهل من الحركة والتنقل داخل مرافق الحديقة.

كما حصلت الدائرة على شهادة الجودة ISO/ IEC 27001:2013 في مجال إدارة أمن المعلومات إضافة إلى تجديدها لخمسة شهادات جودة (ISO9001:2015, ISO20000,ISO 10001, ISO10004,ISO10002).

مشاريع استدامة صديقة للبيئة

ومن المشاريع الخاصة بالاستدامة أنجزت الدائرة أعمال الاستدامة في سوق المواشي بالذيد من خلال نوافذ خارجية ذات عزل حراري عالي الأداء وأنظمة تكييف موفرة للطاقة واستخدام غاز صديق للبيئة في أنظمة التكييف إضافة إلى أنظمة ري زراعية موفرة لاستهلاك المياه من خلال التحكم بزمن استخدام المياه و مواد صديقة للبيئة ذات انبعاث كربوني منخفض من الجانبين الإنشائي و المعماري من خلال مادة Fly Ash في الخرسانة واستخدام الزجاج الحراري، ومواد اكساء ذات انتاج منخفض للطاقة وبمعدل انبعاث منخفض لغاز ثاني أكسيد الكربون و جهاز لمراقبة ثاني أكسيد الكربون و التحكم الرقمي بأنظمة الإنارة مع إنارة موفرة للطاقة من نوع LED .

وفي حديقة النباتات الصحراوية تقوم الدائرة بتزويدها بالنباتات محلية متكيفة تستهلك مياه أقل و تحتاج الى رعاية أقل و أنظمة ري زراعية موفرة لاستهلاك المياه من خلال التحكم بزمن استخدام المياه و التحكم الرقمي بأنظمة الإنارة و إنارة موفرة للطاقة من نوع LED .

وفي المشاريع الجارية والمستقبلية بمدينة الذيد الصديقة للبيئة نادي الصقارين و حديقة طويلع في منطقة الند المدام و حضانة النموذجية في منطقة الند المدام و جامعة الذيد و سوق المواشي في المدام تقوم الدائرة بدراسة لتزويدها بأنظمة تكييف موفرة للطاقة و غاز صديق للبيئة و أنظمة ري زراعية موفرة لاستهلاك المياه من خلال التحكم بزمن استخدام المياه و مواد داخلية صديقة للبيئة ذات انبعاث كربوني منخفض و أجهزة لمراقبة ثاني أكسيد الكربون داخل المبنى و زجاج خارجي عالي الأداء مع عزل حراري و استعمال مياه معاد تدويرها في أنظمة الري و اسقف عزل حرارية و التحكم الرقمي بأنظمة الإنارة و إنارة موفرة للطاقة من نوع LED.

وأوضح أن الاشغال تهدف من خلال جميع برامجها ومشاريعها وخدماتها إلى تعزيز أفضل الممارسات وتشجيع الابتكارات واعتماد تقنيات جديدة مع التركيز على تحقيق الاستدامة البيئية. وفي هذا الإطار تعمل "الأشغال" على تعزيز مبادرات الاستدامة وإعادة التدوير كهدف أساسي، حيث رفعت نسبة استخدام المواد المعاد تدويرها في المشاريع منها إعادة تدوير مواد الإسفلت، واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في أنظمة التبريد وري المساحات الخضراء

بالإضافة إلى استخدام مطاط الإطارات المعاد تدويرها في خليط الإسفلت، وإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء وغيرها، وذلك بهدف تحقيق أهداف التنمية بالحفاظ على البيئة.

خدمات وأرقام

أعلنت الدائرة خلال العام المنصرم عن إطلاق خدمة (المساعد الذكي) عبر تطبيق الواتس آب إضافة إلى إطلاق النسخة المطورة من تطبيق اسناد لخدمة موظفي الدائرة.

وبلغ التفاعل المباشر عبر الموقع الإلكتروني 1383 بينما بلغت المكالمات المستلمة والمجاب عليها 3144 وعدد الخطابات الواردة للدائرة من الدوائر الحكومية 2464 أما عدد الأفلام والتقارير المصورة التي أعدتها الدائرة بلغ 30 كما بلغ عدد مرات تحميل التطبيق الذكي 363

مرة وعدد مرات زيارات الموقع الإلكتروني 46827 مرة وعدد الرسائل النصية المرسلة 125989 رسالة.

وانخفضت عدد الملاحظات الموجهة للدائرة بنسبة 10 % لتبلغ 35 ملاحظة تم الاستجابة لها جميعا كما أرشفت الدائرة 150 ملفا وتم نقله إلى الأرشيف المركزي.

ونظمت الدائرة 21 فعالية كان أبرزها تنظيم حملة للتبرع بالدم وإجراء فحوصات لموظفي الدائرة تزامنا مع يوم الصحة العالمي وحملة التطعيم الموسمية للأنفلونزا ومبادرة حلقة وصل على مدار العام ومبادرة ومضات التميز وزيارة للموظفين إلى نادي الشارقة للرماية، جولة ترفيهية إلى شاطئ الحمرية وغيرها.

وبلغ رضا الموظفين العام 95 % بينما بلغ رضا الجمهور العام 92 %.

وأجرت عدة مقارنات معيارية وزيارات خارجية للاطلاع على أفضل الممارسات ومن ثم تطبيقها في مشاريعها الجارية أبرزها زيارة المستشفى البيطري بجامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة و جامعة بريستول بالمملكة المتحدة والجامعة الملكية للزراعة بالمملكة المتحدة إضافة إلى حضورها المؤتمر الحادي عشر للاحتباس الحراري الذي نظمته جامعة الخليج " هاليتش “في

العاصمة التركية إسطنبول والاطلاع على أحدث أنظمة الصرف الصحي في جمهورية ألمانيا الاتحادية وزيارة إلى المملكة العربية السعودية لنادي الصقور بالعاصمة الرياض، وذلك للاطلاع على أقسام النادي، ونظام العمل فيه كذلك زيارة مختصين في مجال الصرف الصحي لمملكة السويد، للاطلاع على أحدث التقنيات المستخدمة في المملكة الإسكندنافية

كما شاركت الدائرة في عدة مؤتمرات وقدمت أوراق عمل أبرزها مؤتمر مجلس الإمارات للأبنية الخضراء وكوب 28و المشاركة في معرض البناء الثاني بكلباء.

على صعيد الإصدارات أصدرت الدائرة 4 أعداد من مجلتها الفصلية عمران إضافة إلى الكتاب السنوي 2022 ودليل الخدمات الإصدار الخامس ودليل الأمن والسلامة في المواقع الإنشائية.